صفاقس 24 أنفو Sfax 24 info

وزير النقل في صفاقس يعلن عن بعض المشاريع و يوضح اهم اشكاليات القطاع

افاد وزير النقل معز شقشوق خلال حضوره في برنامج “اضاءات “عبر اذاعة صفاقس انه تم معاينة المنطقة اللوجستية بقرقور وان هذه المنطقة ستكون من بين اول ست مناطق لوجستية ستنجز عن قريب في مخطط وزارة النقل بالشراكة مع القطاع الخاص و التي تم تاهيلها مسبقا .

واكد شقشوق ضرورة دعم اسطول النقل البري الذي وصفه بالمهترئ بالجهة والعمل على احداث منظومة دفع جديدة تتماشى مع التطور التكنولوجي .واضاف شقشوق انه قد يتم تخصيص اجتماع وزاري خاص في الغرض والنظر في مسالة تعزيز اسطول شركة النقل بصفاقس والوضع المالي وديون الشركة للحد من بعض الاشكاليات المطروحة.

وفي حديثه عن مشروع المترو بصفاقس اوضح وزير النقل ان الدراسات كانت متاخرة وانتهت سنة 2020 .و اضاف انه رغم المصادقة على المشروع الا انه لم يتم التوافق حول مخرجات الدراسة في مايخص التمويل مابين الدعم الخاص والعمومي ومسار المترو(طريق تنيور او طريق المطار) وكذلك على مستوى انجاز خطوط المترو الاخرى .وقال شقشوق انه سيتم انجاز مشروع المترو في المسار المتوافق عليه .

وفي مايتعلق بالسكك الحديدية ومشروع المحطة النموذجية بين شقشوق ان الدراسة لم تنجز بعد للحديث عن الانجاز واكد ضرورة تحديد مسار السكك الحديدية اما ان يتم اخراجها او التوجه نحو انجاز محطة نموذجية واضاف انه يوجد اشكاليات كبرى في قطاع النقل البري بصفة عامة.

وافاد شقشوق انه تم معاينة المحطة والاسطول خلال زيارته اليوم لصفاقس واكد انه سيتم الانطلاق هذه الصائفة في مشروع النقل السريع بين قرقنة وصفاقس .

وفي مايخص الميناء التجاري بصفاقس اكد وزير النقل اهمية الحركة التجارية للميناء واضاف انه لابد من الاسراع لانجاز مدخل الميناء حسب المواصفات الدولية , كما صرح انه سيتم نقل الاشطة البترو كيمياوية الى ميناء الصخيرة وانه تم تخصيص دراسة لتطوير ميناء الصخيرة .

كما طالب شقشوق بضروروة الاستثمار في المطارات الداخلية , ودعا المسافرين في الخارج الى اختيار الناقلة التونسية.

متابعة: عتيقة العامري