صفاقس 24 أنفو Sfax 24 info

وزير التربية في صفاقس: “قريبا تحديد موعد الامتحانات الوطنية , سيتم احتساب معدلات السنة للباك ‘سبور’ وسنعمل على تسوية وضعية المعلمين النواب “

خاص بموقع اخبار :Sfax24 info

تم صباح اليوم الجمعة 12 مارس 2021 , تدشين المقر الجديد للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 من طرف وزير التربية فتحي السلاوتي بحضور كل من والي صفاقس انيس الوسلاتي وممثلين عن المندوبية الجهوية للتربية وممثل عن الاتحاد الجهوي للشغل.

واكد وزير التربية فتحي السلاوتي ان سيتم تحديد موعد الامتحانات الوطنية مثلما عملت الوزارة على انجاح العودة المدرسية وسيتم الاخذ بعين الاعتبار الوضع الصحي و انه لن يتم العمل بنظام الافواج لكن سيتم تقليص عدد التلامذة في الاقسام احتراما لنظام البروتوكول الصحي .

و خلال الندوة الصحفية التي عقدت بمناسبة التدشين , افاد فتحي السلاوتي ان الوزارة اضطرت الى الغاء البكالوريا رياضة وسيتم احتساب المعدالات المسندة للتلاميذ خلال السنة كمعدل نهائي .

وفي مايتعلق بملف المعلمين النواب اكد السلاوتي انه سيتم العمل على تسوية الوضعيات الهشة و ان الوزارة ستقوم بتسوية وضعية “المعلمون النواب ” تدريجيا وان هذا التاخير في دفع المستحقات المالية يعود للعجز المادي الذي تمر به الدولة.

و تعتبر هذه الزيارة الميدانية الثانية لفتحي السلاوتي لجهة صفاقس بعد زيارته لجهة قرقنة وبعض المؤسسات التربوية يوم 5 فيفري المنقضي , وزيارة اليوم تاتي لتدشين مقر المندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 وزيارة لاعدادية حاتم المكي بالمحرس ومؤسسات تربوية اخرى لمعاينة الوضع التربوي بجهة صفاقس التي يعتبرها مرجع ورمز مشع في الجهورية التونسية .

خلال التدشين حضر بعض من المعلمين النواب لمطالبة وزير التربية بتسوية وضعيتهم وصرحت سوسن عبد الحميد استاذة تعليم ابتدائي لموقع اخبار صفاقس 24 انفو انها متحصلة على الماجستير منذ سنة 2006 و نجحت في مناظرة سنة 2009 لكن لم يتم انتدابها ولم تباشر العمل . وقالت ان زملاءها يعملون لمدة سنة كاملة دون اي مقابل واضافت ان المعلمين النواب يعيشون معاناة التنقل والعمل الهش والقهر والحرمان ويطالبون وزارة التربية بنيل مستحقاتهم المادية.

وفي حديثه عن المقر الجديد للمندوبية الجهوية للتربية بصفاقس اعتبر محمود دمق موظف بوزارة التربية ان هذا المقر انجاز ضخم لجهة صفاقس سيعزز العلاقة بين المندوبية ومنظوريها و اضاف ان تواجدها بوسط صفاقس يساعد على تسهيل الخدمات للمواطن ولكل من له علاقة بالمندوبية .

وتجدر الاشارة الى ان هذا المقر الجديد للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 و الموجود بوسط مدينة صفاقس و الذي تم تدشينه اليوم هو فضاء اداري عصري متعدد الفضاءات الوظيفية ويشمل اربعة طوابق و 125 مكتبا وبني على مساحة ارضية تقدر ب 7860 متر مربع وبتكلفة تناهز الخمسة مليون دينار.

تغطية صحفية : عتيقة العامري