صفاقس 24 أنفو Sfax 24 info

ميناء صفاقس للصيد البحري: البحارة ينفذون وقفة احتجاجية وشلل تام للحركة البحرية

خاص بموقع اخبار Sfax24info

نفذ اليوم الاربعاء 17 فيفري 2021 , البحارة وعمال الصيد البحري تحركا احتجاجيا بميناء الصيد البحري بصفاقس ,بداية من الساعة العاشرة صباحا ويواصلون احتجاجهم في عرض البحر الى حين استجابة السلط المعنية لمطالبهم.

وتاتي هذه الوقفة الاحتجاجية كحركة تصعيدية لعدم استجابة وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لمحضر اتفاقية28 نوفمبر 2018. حيث تم غلق الميناء و بالتالي شلل تام للحركة البحرية والتجارية , ويتزامن احتجاج بحارة صفاقس مع حركات احتجاجية في مختلف موانئ الصيد البحري الموجودة بالبلاد , بالاضافة الى غلق للادارات في كامل الجهات في مجال الصيد البحري.

وفي تصريح لموقع صفاقس 24 انفو ,استنكر محمد الهادي شلاقو مساعد رئيس الاتحاد الجهوي لنقابة البحارة وعمال الصيد البحري وعضو المجلس المركزي على المستوى الوطني , تجاهل الوزارة لمطالب ابناء القطاع المتمثلة في في عدة نقاط تشملها اتفاقية 28نوفمبر 2018 ,اهمها رفع المخالفة على عين المكان في حالة عدم التلبس سيما وان الدولة تفتح المجال للاجانب , اضافة الى مطلب تحيين الخرائط حيث اعتبر شلاقو ان الخرائط العمول بها من “عهد فرنسا ” , حيث اقترحت النقابة فريق عمل تخرج على عين المكان وتحديد المسافة بالات قيس جديدة تنظم العمل البحري و تحدد المسافة الفعلية لان الخرائط الحالية خا طئة و يوجد فرق مابين 15 و 20 مترا .

واوضح معز ادريس ربان مركب بحري ومجهز صيد بحري ان القوانين المعمول بها مجحفة و قديمة و لا تتماشى وواقع الميدان وهو ما وصفه ب “قانون الموت” .

كما اعتبر ادريس ان تحديد العمل في مسافة 50 متر فما فوق لا يمكن العمل بها وتضيق على البحار ممارسة نشاطه الذي يعاني بدوره من عدة مشاكل وصعوبات , وطالب كذلك بضرورة اعادة جدولة الصيد البحري وتصنيف المراكب البحرية والعمل بمواصفات اروبية. وندد بتجاهل السلط لمطالب البحارة وعمال الصيد البحري ككل و حرمتهم من عديد الامتيازات التي تشجع البحار .

عمل صحفي: عتيقة العامري